منتديات عائلة آل الجلال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بعائلة آل الجلال بالسودان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حقيقة التصوف

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى الجلال




ذكر عدد الرسائل : 52
العمر : 39
الموقع : الخرطوم-الحلة الجديدة
العمل : خريج هندسة
صلة القرابة بآل الجلال : أبوي علي أحمد محمد الجلال
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

حقيقة التصوف  Empty
مُساهمةموضوع: حقيقة التصوف    حقيقة التصوف  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 07, 2010 5:37 am

سأقدم لكم عرض لكتاب فضيلة الشيخ الدكتور/صالح بن فوزان عبدالله الفوزان عضو هيئة كبار العلماء حفظه الله تعالى والذى هو بعنوان :حقيقة التصوف وموقف الصوفية من أصول العبادة والدين .
وسأقوم بعرض الكتاب على حلقات متتابعة بإذن الله تعالى :


الحلقة الأولى :
ضوابط العبادة الصحيحة



إن العبادة التي شرعها الله ـ سبحانه وتعالى ـ تنبني على أصول وأسس ثابتة تتلخص فيما يلي :


أولا : أنها توقيفية ** بمعنى أنه لا مجال للرأي فيها ** بل لابد أن يكون المشرع لها هو الله ـ سبحانه وتعالى ـ كما قال تعالى ـ لنبيه : { فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ} .. ( هود ) ، الأية : ' 112 ' . وقال تعالى : { ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ } .. ( الجاثية ) ، الأية : ' 18 ' . وقال عن نبيه : { إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى } .. ( الأحقاف ) ، الأية : ' 9 ' .


ثانيا : لا بد أن تكون العبادة خالصة لله ـ تعالى ـ من شوائب الشرك ، كما قال ـ تعالى ـ : { فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً} .. ( الكهف ) ، الأية : ' 110 ' فإن خالط العبادة شيء من الشرك أبطلها ، كما قال ـ تعالى ـ : { وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } .. ( الأنعام ) ، الأية : ' 88 ' . وقال ـ تعالى ـ : { وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ. بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُن مِّنْ الشَّاكِرِينَ }..(الزمر) ، الآيتان:'65ـ 66'


ثالثا :لابد أن تكون القدوة في العبادة والمبين لها رسول الله " صلى الله عليه وسلم " كما قال ـ تعالى ـ : { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} .. ( الأحزاب ) ، الأية : ' 21 ' . وقال ـ تعالى ـ : { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا} .. ( الحشر ) ، الأية : ' 7 ' . وقال النبي ، " صلى الله عليه وسلم " (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ))الحديث رواه مسلم . .. وفي رواية (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) متفق عليه ..
وقوله ، " صلى الله عليه وسلم " (( صلوا كما رأيتموني أصلي )) متفق عليه .. وقوله ، " صلى الله عليه وسلم " (( خذوا عني مناسككم )) . رواه مسلم .. إلى غير ذلك من النصوص .


رابعا : أن العبادة محددة بمواقيت ومقادير ، لا يجوز تعديها وتجاوزها ، كالصلاة مثلا ؛ قال ـ تعالى ـ : { إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً } .. ( النساء ) ، الأية : ' 103 ' . وكالحج قال ـ تعالى ـ : { الحج أشهر معلومت } .. ( البقرة ) ، الأية : ' 197 ' . وكالصيام ، قال ـ تعالى ـ : { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} .. ( البقرة) ، الأية :'185' .


خامسا : لابد أن تكون العبادة قائمة على محبة الله
تعالى ـ والذل له ، وخوفه ورجائه ، قال ـ تعالى ـ : { أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ } ..
الاسراء ) ، الأية : ' 57 ' . وقال ـ تعالى ـ عن أنبيائه : { إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ} .. (الأنبياء ): ' 90 ' . قال ـ تعالى ـ : {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ. قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ} .. ( ال عمران ) ، الآيتان : ' 31 ـ 32 ' . فذكر ـ سبحانه ـ علامات محبة الله وثمراتها
أما علاماتها :: فاتباع الرسول " صلى الله عليه وسلم " ، وطاعة الله ، وطاعة الرسول
أما ثمراتها :: فنيل محبة الله ـ سبحانه ـ ومغفرة الذنوب والرحمة منه سبحانه


سادسا : أن العبادة لا تسقط عن المكلف من بلوغه عاقلا إلى وفاته ، قال تعالى ـ : { ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون }..(ال عمران )، الأية : ' 102 ' . وقال ـ تعالى ـ : { وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} .. ( الحجر ) ، الأية : ' 99 ' .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الجلال




ذكر عدد الرسائل : 52
العمر : 39
الموقع : الخرطوم-الحلة الجديدة
العمل : خريج هندسة
صلة القرابة بآل الجلال : أبوي علي أحمد محمد الجلال
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

حقيقة التصوف  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة التصوف    حقيقة التصوف  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 07, 2010 5:43 am

الحلقة الثانية :
قال حفظه الله تعالى :-


حقيقة التصوف


لفظ التصوف والصوفية لم يكن معروفا في صدر الاسلام وإنما هو محدث بعد ذلك أو دخيل على الاسلام من أمم أخرى . قال شيخ الاسلام ابن تيمية ـ يرحمه الله ـ في مجموع الفتاوى : (*( أما لفظ الصوفية فإنه لم يكن مشهورا في القرون الثلاثة ، وإنما اشتهر التكلم به بعد ذلك وقد نقل التكلم به عن غير واحد من الأئمة والشيوخ ، كالامام أحمد بن حنبل ، وأبي سليمان الداراني وغيرهما ، وقد روي عن سفيان الثوري أنه تكلم به ، وبعضهم يذكر ذلك عن الحسن البصري ، وتنازعوا في المعنى الذي أضيف إليه الصوفي ، فإنه من أسماء النسب كالقرشي والمدني وأمثال ذلك ، فقيل : إنه نسبة إلى أهل الصفة ، وهو غلط ، لأنه لو كان كذلك ، لقيل : صفي ، وقيل نسبة إلى الصف المقدم بين يدي الله ـ وهو أيضا غلط فإنه لو كان كذلك لقيل : صوفي ، وقيل نسبة إلى صوفة بن بشر بن أد بن بشر بن طابخة ، قبيلة من العرب كانوا يجاورون بمكة من الزمن القديم ينسب إليهم النساك ، وهذا وإن كان موافقا للنسب من جهة اللفظ فإنه ضعيف أيضا ، لأن هؤلاء لكان هذا النسب في زمن الصحابة والتابعين وتابعيهم أولى . ولأن غالب من تكلم باسم الصوفي لا يعرف هذه القبيلة ولا يرضى أن يكون مضافا إلى قبيلة في الجاهلية ، لا وجود لها في الاسلام وقيل ـ وهو العروف ـ أنه نسبة إلى الصوف ، فإنه أول ما ظهرت الصوفية في البصرة . وأول من ابتنى دويرة الصوفية بعض أصحاب عبد الواحد بن زيد ، وعبد الواحد من أصحاب الحسن ، وكان في البصرة من المبالغة في الزهد والعبادة والخوف ونحو ذلك ما لم يكن في سائر أهل الأمصار . )*) وقد روى أبو الشيخ الأصبهاني بإسناده عن محمد بن سيرين أنه بلغه أن قوما يفضلون لباس الصوف ، فقال : (*( إن قوما يتخيرون لباس الصوف يقولون إنهم يتشبهون بالمسيح بن مريم ، وهدي نبينا أحب إلينا وكان " صلى الله عليه وسلم " يلبس القطن وغيره ، أو كلاما نحوا من هذا ، ثم يقول بعد ذلك : هؤلاء نسبوا إلى اللبسة الظاهرة وهي لباس الصوف فقيل في أحدهم صوفي ، وليس طريقهم مقيدا بلبس الصوف ولا هم أوجبوا ذلك ولا علقوا الأمر به ـ لمن أضيفوا إليه لكونه ظاهر الحال )*) . إلى أن قال : (*( فهذا أصل التصوف ، ثم إنه بعد ذلك تشعبوتنوع )*) .إنتهى وكلامه (1) .. ـ يرحمه الله ـ يعطي أن التصوف نشأ في بلاد الاسلام على يد عباد البصرة .. نتيجة لمبالغتهم في الزهد والعبادة ثم تطور بعد ذلك ـ والذي توصل إليه بعض الكتاب العصريين ـ أن التصوف تسرب إلى بلاد المسلمين من الديانات الأخرى كالديانة الهندية والرهبانية النصرانية وقد يستأنس لهذا بما نقله الشيخ عن ابن سيرين أنه قال : (*( إن قوما يتخيرون لباس الصوف يقولون إنهم يتشبهون بالمسيح بن مريم ، وهدي نبينا أحب إلينا . )*) فهذا يعطي أن التصوف له علاقة بالديانة النصرانية ؛؛ ويقولون الدكتور // صابر طعيمة \\ في كتابه : " الصوفية معتقدا ومسلكا " : ويبدوا أنه لتأثير الرهبنة المسيحية التي كان فيها الرهبان يلبسون الصوف وهم في أديرتهم كثرة كثيرة من المنقطعين لهذه الممارسة على امتداد الأرض التي حررها الاسلام بالتوحيد أعطى هو الآخر دورا في التأثير الذي بدا على سلوك الأوائل (2) .. وقال الشيخ " إحسان إلهي ظهير" ـ يرحمه الله ـ في كتابه : " التصوف ، المنشأ والمصادر" (*( عندما نتعمق في تعاليم الصوفية الأوائل والأواخر وأقاويلهم المنقولة منهم والمأثورة في كتب الصوفية القديمة والحديثة نفسها نرى بونا شاسعا بينها وبين تعاليم القران والسنة ، وكذلك لا نرى جذورها وبذورها في سيرة سيد الخلق محمد " صلى الله عليه وسلم " وأصحابه الكرام البررة خيار خلق الله وصفوة الكون ، بل بعكس ذلك نراها مأخوذة مقفبسة من الرهبنة المسيحية والبرهمة الهندوكية وتنسك اليهودية وزهد البوذية . (3) .. ويقول الشيخ : عبد الرحمن الوكيل ـ يرحمه الله ـ في مقدمة كتاب : " مصرع التصوف " : (*( إن التصوف أدنأ وأوألأم كيدا ابتدعه الشيطان ليسخر معه عباد الله في حربه لله ولرسله ، إنه قناع المجوس يتراءى بأنه لرباني ، بل قناع كل عدو صوفي للدين الحق فتش فيه تجد برهمية وبوذية وزرادشتية ومانوية وديصانية ، تجد أفلاطونية وغنوصية ، تجد فيه يهودية ونصرانية ووثنية جاهلية (4) .. )*) ومن خلال عرض اراء هؤلاء الكتاب المعاصرين في أصل الصوفية ، وغيرهم مما لم نذكره كثيرون يرون هذا الرأي . يتبين أن الصوفية دخيلة على الاسلام ، يظهر ذلك في ممارسات المنتسبين إليها ـ تلك الممارسات الغريبة على الاسلام والبعيدة عن هديه ن وإنما نعني بهذا المتأخرين من الصوفية حيث كثرت وعظمت شطحاتهم . أما المتقدمون منهم فكانوا على جانب من الاعتدال ، كالفضيل بن عياض ، والجنيد وإبراهيم بن أدهم وغيرهم .

(1) مجموع الفتاوى ( 11 ، 5 ، 7 ، 16 ، 18 )

(2)ص 17 .

(3)ص 28 .

(4)ص 19 .


عدل سابقا من قبل مصطفى الجلال في الجمعة أكتوبر 08, 2010 2:30 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد كباشي




ذكر عدد الرسائل : 119
العمر : 38
الموقع : الخرطوم
العمل : IT
صلة القرابة بآل الجلال : إبن من جهة الأم
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

حقيقة التصوف  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة التصوف    حقيقة التصوف  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 07, 2010 5:30 pm

أحسنت وبارك الله فيك أخي العزيز مصطفى الجلال
الموضوع هام جدا فأرجو من الجميع قراءته جيدا والتركيز فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarah fathalaleem

sarah fathalaleem


انثى عدد الرسائل : 113
العمر : 27
الموقع : منتدى ال الجلال
العمل : طالبه
المزاج : nice for ever ..~..
صلة القرابة بآل الجلال : بأبي وامي سلافه محمد الحسن الحسين الجلال
تاريخ التسجيل : 16/04/2010

حقيقة التصوف  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة التصوف    حقيقة التصوف  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2010 12:02 am

جزاك الله وايانا كل خير يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسن حيدر




انثى عدد الرسائل : 174
العمر : 31
الموقع : الخرطوم الحله الجديده
العمل : طالبه
المزاج : من الله بسط
صلة القرابة بآل الجلال : الوالده اقبال بت دارالخلود حسن الشيخ الجلال
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

حقيقة التصوف  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة التصوف    حقيقة التصوف  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 11, 2010 4:15 pm

جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الجلال




ذكر عدد الرسائل : 52
العمر : 39
الموقع : الخرطوم-الحلة الجديدة
العمل : خريج هندسة
صلة القرابة بآل الجلال : أبوي علي أحمد محمد الجلال
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

حقيقة التصوف  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة التصوف    حقيقة التصوف  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 11:17 pm

وجزاكم الله خيراً

الحقيقة موضوع التصوف هذا يكتسب أهميته من كون الصوفية أدخلت كثير من المفاهيم

الخاطئة التي تصل للشرك بالله أو البدع والخرافات في دين الإسلام النقي الذي تركنا

عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث (تركتكم على مثل البيضاء لا يضل عنها إلا هالك)

لذلك لابد لنا من أن نصفي الإسلام مما علق به من هذه الشركيات والبدع والخرافات التي غيرته ليعود كما كان

نقياً صافياً وذلك على وفق الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة .

والله الموفق لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarah fathalaleem

sarah fathalaleem


انثى عدد الرسائل : 113
العمر : 27
الموقع : منتدى ال الجلال
العمل : طالبه
المزاج : nice for ever ..~..
صلة القرابة بآل الجلال : بأبي وامي سلافه محمد الحسن الحسين الجلال
تاريخ التسجيل : 16/04/2010

حقيقة التصوف  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة التصوف    حقيقة التصوف  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 24, 2010 1:33 am

مشكووور على الاضافه الجميله والمفيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيدة فيصل

رفيدة فيصل


انثى عدد الرسائل : 84
العمر : 27
الموقع : اركويت
العمل : طالبة
المزاج : الحمد لله تمام
صلة القرابة بآل الجلال : بالأم:أماني محمد الحسن الحسين الجلال
بالأب:فيصل فضل الباري محمد صالح الحسين الجلال
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

حقيقة التصوف  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة التصوف    حقيقة التصوف  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 1:17 am

مشكور كتير الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الجلال




ذكر عدد الرسائل : 52
العمر : 39
الموقع : الخرطوم-الحلة الجديدة
العمل : خريج هندسة
صلة القرابة بآل الجلال : أبوي علي أحمد محمد الجلال
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

حقيقة التصوف  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة التصوف    حقيقة التصوف  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2011 9:05 pm

شكر الله لكم جميعاً
وأرجو منكم متابعة موضوعي الجديد في سلسلة التصوف في ميزان الشريعة الإسلامية وهو تلخيص لكتاب هذه هي الصوفية وذلك بالمنتدى الإسلامي .......
وفق الله الجميع لمرضاته وطاعته والتزام توحيده حتى نلقاه على ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقة التصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عائلة آل الجلال :: منتدى آل الجلال العام-
انتقل الى: